أنواع الألعاب الإدراكية التي تقدم للطفل :
1- التجميع :
وهو أن يجمع الطفل فئة من مجموعة الفئات الموجودة تشترك في صفة أو وظيفة أو أكثر .
مثال ( كأن نضع للطفل خرز ملون ونطلب منه أن يجمع اللون الأحمر فقط ) .
2- التصنيف :
وهو أن يجمع الطفل كل فئة من الفئات الموجودة على حدة تشترك في صفة أو وظيفة أو أكثر .
مثال ( كأن نضع للطفل خرز ملون ونطلب منه أن يفرز الألوان ويضع كل لون على حدة ) .
3- التطابق :
وهو مطابقة الشيء بمثيلة أو بمكمله أو بمصدرة أو أي علاقة أخرى .
مثال ( كمطابقة صورة بصورة , أو مطابقة أدوات المهن بأصحابها ) .
4- الأحاجي :
وهو تركيب مجموعة من القطع بجانب بعضها لتكوين صورة .
مثال ( البازل أو الأحجية ) .
5- التسلسل :
وهو ترتيب الأشياء حسب صفة معينة تصاعدياً أو تنازلياً , أو ترتيب الأحداث حسب زمن وقوعها .
مثال ( كترتيب مجموعة أشياء حسب الطول أو الحجم أو الوزن . أو ترتيب بطاقات قصة حسب زمن الوقوع ) .
6- السلسلة النمطية :
وهو تشكيل تكراري وفق معيار معين ثابت في التصميم المشكل .
مثال ( كأن نضع للطفل خرز أحمر وأخضر يلضمها في خيط بحيث يلضمها بهذا الشكل : حمراء, خضراء, حمراء ,خضراء ........وهكذا ) .
7- اللضم :
وهو إدخال خيط أو مسمار من الخشب أو البلاستيك أو غير ذلك في ثقب .
مثال ( كلضم الخرز) .
8- الفك والتركيب :
وهو مجموعة من القطع يقوم الطفل بتركيبها ببعض لتكوين شكل يختاره الطفل أو يقلد شكلاً سبق أن رأه أو معروض أمامه .
مثال ( كألعاب التركيب المعروفة ) .
9- البرم والتدوير :
وهو أن يدخل الطفل عمود من الخشب أو البلاستك في ثقب عن طريق البرم .
10- الطرق :
وهو أن يطرق الطفل بمطرقة من الخشب أو البلاستك على مسمار أو عمود من الخشب أو البلاستك ليدخله في ثقب .
ويمكن أن نقسم هذه الأنواع إلى قسمين :
- ألعاب يغلب عليها تنمية العقل والتفكير :
( التجميع , التصنيف , التطابق , الأحاجي , التسلسل , السلسلة النمطية ) .
- ألعاب يغلب عليها تنمية العضلات الدقيقة ( عضلات الأصابع ) والكبيرة ( عضلات الساعد ) .
( اللضم , الفك والتركيب , البرم والتدوير , الطرق ) .
وهذا لا يعني أن النوع الأول لا ينمي العضلات , ولكن الغالب تنمية العقل . ولا يعني أيضاً أن النوع الثاني لا ينمي العقل , ولكن الغالب تنمية العضلات .