دمج الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة بالمدارس العادية قرار وزاري صدر أخيرا بهدف المساواة بين الطلاب.
لقد تم العمل بهذا القرار اعتبارا من العام الدراسي الحالي ( 2009/2010) , ينص هذا القرار على :
نظام الدمج للتلاميذ ذوي الإعاقة البسيطة بالفصول النظامية بمدارس التعليم العام في جميع مراحل التعليم قبل الجامعي و مرحلة رياض الأطفال تبعا لمايلي:
ألا تكون الإعاقة مزدوجة .
ألا تقل درجة الذكاء عن "52" درجة على ان يكون التقييم النفسي و التربوي من قبل لجنة مكونة من طبيب التأمين الصحي / ممثل لإدارة التربية الخاصة من المديرية و الإدارة / أخصائي اجتماعي / مدرس تربوي لتحديد الإحتياجات و الوسائل التربوية المساعدة على عملية الدمج.
لا يجوز أن يزيد عدد الأطفال ذوي الإحتياجات المدمجين داخل الفصل الواحد على أربعة أطفال .
يجوز تحويل الأطفال ذوي الإعاقة المدمجين الذين تنطبق عليهم الشروط من مدارس التربية الخاصة الى المدارس العادية التي تطبق نظام الدمج المنصوص عليها القرار.
المصدر
الأهرام عدد الجمعة الموافق 6/11/2009